preloder

المؤسس الشيخ سليمان الراجحي

بدأت قصة الوطنية الزراعية في مطلع الثمانينات من القرن الماضي، على يد مؤسسها الواقف الشيخ/ سليمان بن عبد العزيز الراجحي – وفقه الله – (عام 1982) كبادرة اجتماعية لتحقيق الأمن الغذائي الآمن، بحقولها التي تحتوي على أشجار الفاكهة والزيتون في جميع مشاريعها في المملكة، لتؤمن الثمار باختلاف المواسم، و تعد شركة الوطنية الزراعية أول وأكبر منشأة زراعية في الشرق الأوسط تنتج الفواكه والخضراوات العضوية بالإضافة إلى العديد من المنتجات الزراعية الأخرى. كما تعتبر الوطنية الزراعية القابضة من  أكبر مشاريع تربية المواشي في قارة آسيا، منها مشروع تربية الاغنام بمشروعها في البسيطاء بمنطقة الجوف – شمال المملكة العربية السعودية، وتضاف إلى ذلك مشاريع الوطنية في مجال تربية الإبل، والماعز، الى جانب المحالب الآلية، ويتم الإِشراف عليها من قبل أمهر الأطباء البيطريين ومهندسي الانتاج الحيواني من الأيدي المحلية ومن الدول العربية الشقيقة، و توفر هذه الثروة الحيوانية لمعظم أسواق المملكة العربية احتياجاتها من اللحوم الحمراء ومنتجات …….الحليب الطازج ومشتقاته بشكل صحي وسليم وآمن

النظرة المستقبلية للمؤسس

الشيخ سليمان الراجحي والبنك: من حرصه على الكسب الشرعي (الحلال) الذي يبني المال ويباركه شغفه المستمر للابتكار مع الحفاظ على شرعية العمل المتسق مع الشريعة الإسلامية. هناك كان السعي وراء إنشاء صفقات نظام مصرفي إسلامي وفقا للتعليمات والمبادئ الإسلامية لتحقيق هذا الهدف الشيخ سليمان يقدم طلبا لل البنك المركزي البريطاني للحصول على ترخيص لفتح مكتب الخدمات الاستشارية ، وقد قوبل الطلب بالرفض ، ولكن استطاع  الشيخ سليمان – بعد مقابلة شخصية مع المسؤولين في البنك  إقناعهم ووافقوا على الطلب ، وكان الافتتاح في العام 1402/1981.

العمل الخيري المؤسسي :

في بداية حياة الشيخ سليمان. كانت الخيرية تميل عموما إلى النوع المحدد الذي يساعد المحتاجين، حيث توزيع الإعانات والإعانات تتم من خلال الشيخ سليمان نفسه أو ممثله ، عندما يكون لدى المملكة المؤسسات والجمعيات المنظمة للوسائل الخيرية، تم تمرير المساعدات من الشيخ سليمان من خلال النظام وقد اقتصر دور الشيخ سليمان على السيطرة والسيطرة إشراف . في وقت لاحق ، مع توسيع الأعمال والاستشارات مع العلماء.

قطاعات الأعمال

قرر الشيخ سليمان إنشاء هيئة رسمية متخصصة لأداء الأعمال الخيرية والدعوة ، وكان ذلك ولادة “جمعية سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية تحت مؤسسة ” رقم ترخيص وزارة الشؤون الاجتماعية نشاط الاستثمار: الشيخ في 19/6/2001 ، عقد الشيخ 10 عقود من العمل الخيري. ويمثل ذروة اثنين يؤمن سليمان بعمق بأهمية التكامل بين جميع القطاعات من أجل التنمية واستدامة العمل لذلك بدأ بفكرة الاستثمار في مختلف القطاعات وإنشاء عدد من المؤسسات. هذه الأقسام تتضمن : 1. التمويل والعقارات. 2. الزراعة والمواد الغذائية. 3. الصناعة. 4. قطاع التعليم والتكنولوجيا. (لمعرفة المزيد عن حياة الشيخ سليمان الراجحي يمكنك النظر في الكتيب “سليمان الراجحي … نظام الحياة”)